أقيم في الفترة من 1 – 25 يونيو.

هداف البطولة هو اللاعب الأرجنتيني ماريو كيمبس برصيد 6 أهداف.

من أبرز نجوم البطولة كان الأرجنتيني ماريو كيمبس والإيطالي باولو روسي والبرازيلي زيكو.

بلغ إجمالي عدد المباريات 38 مباراة.

إجمالي الأهداف المسجلة بلغ 102 هدف (بمعدل 2,68 هدف لكل مباراة).

بلغ إجمالي الحضور الجماهيري في مباريات البطولة مليون و546 ألف متفرج بمتوسط 40,7 ألف متفرج للمباراة.

اختيار الدولة المضيفة

تم اختيار الأرجنتين كمضيفة للبطولة بعد انسحاب المكسيك من المنافسة على شرف الاستضافة. الاختيار جاء خلال اجتماع الفيفا يوم 6 يوليو 1966 بمدينة لندن.

الدول المشاركة

تأهلت كل من المكسيك صاحبة الأرض وألمانيا الغربية حاملة اللقب بشكل تلقائي للنهائيات.

فشلت إنجلترا في التأهل للنهائيات للبطولة الثانية على التوالي.

قوى أوروبا الشرقية التقليدية فشلت في التأهل، حيث لم تتأهل كل من تشيكوسلوفاكيا بطلة أوروبا والاتحاد السوفيتي ويوغسلافيا للنهائيات.

تأهلت كل من إيران وتونس لأول مرة في تاريخيهما.

تأهل عن القارة الأوروبية منتخبات ألمانيا الغربية وهولندا وإيطاليا والسويد والمجر وبولندا واسكتلندا وإسبانيا والنمسا وفرنسا. وعن قارة الأمريكتين تأهلت منتخبات البرازيل والأرجنتين والمكسيك وبيرو. وتأهلت تونس عن القارة الأفريقية وإيران عن القارة الآسيوية.

الملاعب

أقيمت مباريات البطولة على أرضية 6 ملاعب في 5 مدن مختلفة.

1- ملعب مونيومينتال بالعاصمة بوينس آيريس.

2- ملعب خوسيه أمالفيتاني بالعاصمة بوينس أيريس.

3- ملعب كوردوبا بمدينة كوردوبا.

4- ملعب خوسيه ماريا مينيلا بمدينة مار ديل بلاتا.

5- ملعب جبجانتي دي أروييتو بمدينة روساريو.

6- ملعب سيوداد دي مندوزا بمدينة مندوزا.

نظام البطولة

أدخل الفيفا لأول مرة نظام ركلات الترجيح التي يتم الاحتكام إليها في حالة انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل. لكن هذا النظام لم يتم تطبيقه في هذه البطولة حيث انتهت كل المباريات بالفوز قبل الوصول لركلات الترجيح.

تم اعتماد تقسيم المنتخبات على 4 مجموعات في كل منها 4 منتخبات تلعب دوريًا من دور واحد فقط. يتأهل من كل مجموعة المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني للدور الثاني. في الدور الثاني تم تقسيم المنتخبات الثمانية على مجموعتين بحيث يتأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة للمباراة النهائية، فيما يتأهل صاحب المركز الثاني من كل مجموعة لمباراة تحديد المركز الثالث.

أبرز الأحداث

كادت العديد من المنتخبات الأوروبية أن تنسحب من البطولة عام 1976 بسبب قيام انقلاب عسكري بالأرجنتين، لكنها لم تنسحب.

ثارت الكثير من المشاكل حول المنتخب المنظم عندما لعبت الأرجنتين جميع مبارياتها ليلًا، مما مكنها من معرفة نتائج منافسيها قبل انطلاق مبارتها. وقد تغلب الفيفا على هذه المشكلة لاحقًا باعتماد لعب المباريات الهامة في نفس التوقيت بدءًا من كأس العالم 1982.

في المجموعة الثانية بدور الثمانية، فازت البرازيل في مباراتها الأخيرة على بولندا بثلاثة أهداف لهدف، وكان ذلك يعني أن المنتخب الأرجنتيني عليه الفوز بنتيجة 6 أهداف نظيفة على المنتخب البيروفي ليتأهل للمباراة النهائية. انتهى الشوط الأول بنتيجة 2-0 للمنتخب الأرجنتيني، لكن الأرجنتين استطاعت إضافة 4 أهداف أخرى في الشوط الثاني لتتأهل للمباراة النهائية. أثار ذلك الكثير من الجدل حول وجود تلاعب في نتيجة المباراة وتقديم رشاوي للاعبي منتخب البيرو بالإضافة لمساومة الحكومة البيروفية على محكومين لدى الأرجنتين للإفراج عنهم مقابل خسارة منتخب بيرو للمباراة. لكن لم يتم تأكيد أي شىء حتى يومنا هذا.

في المباراة النهائية، التقى منتخبا هولندا والأرجنتين في ملعب مونيومينتال بالعاصمة بوينس آيرس أمام 71 ألف متفرج. انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بهدف لكل فريق، حيث أحرز ماريو كيمبس للأرجنتين في الشوط الأول وتعادل نانينجا لهولندا قرب نهاية الشوط الثاني. في الوقت الإضافي استطاعت الأرجنتين إحراز هدفين عن طريق كيمبس وبيرتوني لتتوج الأرجنتين باللقب لأول مرة في تاريخها.

بسبب تسريب تشكيلة المنتخب الهولندي قبل المباراة النهائية مع الأرجنتين، رفض المنتخب الهولندي حضور حفل التكريم بعد المباراة النهائية.

أهداف البطولة

الترتيب النهائي

1- الأرجنتين

2- هولندا

3- البرازيل

4- إيطاليا

5- بولندا

6- ألمانيا الغربية

7- النمسا

8- بيرو

9- تونس

10- إسبانيا

11- أسكتلندا

12- فرنسا

13- السويد

14- إيران

15- المجر

16- المكسيك

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد