بطولة كأس العالم لكرة القدم، هي أقوى وأهم بطولة ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وتُقام هذه البطولة كل أربع سنوات، حيث تحظى باهتمام عالمي غير مسبوق منذ نشأتها عام 1930.

 

فريق الأورغواي الفائز ببطولة كأس العالم عام 1930م

المحاولات الأولية

أولى المباريات الدولية بين المنتخبات كانت في مدينة جلاسكو الاسكتلندية، بين منتخبي إنجلترا وأسكتلندا عام 1872، والتي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين.

أولى البطولات الدولية هي تلك التي كانت تتم بين المنتخبات الإنجليزية الأربع، إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، والتي بدأت عام 1884.

بدأت لعبة كرة القدم تزداد شعبيتها حول العالم، فتم إقامة مسابقة لكرة القدم على هامش دورتي اللعاب الأولمبيتين عامي 1900 و1904، دون ميداليات ولكن بغرض الدعاية للعبة.

بعد نشأة الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904، حاول الاتحاد تنظيم بطولة دولية بين الدول في إطار بعيد عن المنافسة الأوليمبية. كانت البداية ببطولة دولية في سويسرا عام 1906. لكن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) وصف هذه البطولة بالفاشلة.

في دورة الألعاب الأولمبية عام 1908، أصبحت كرة القدم لعبة رسمية في الأولمبياد تحت رعاية الاتحاد الإنجليزي للعبة.

في عام 1909، قام السير توماس ليبتون بتنظيم بطولة دولية حملت اسمه، بحيث تكون البطولة بين أندية وليس منتخبات، كل نادٍ يمثل دولة معينة. وُصفت هذه البطولة بأنها أول بطولة لكأس العالم.

 

كرة القدم المستخدمة في كأس العالم 1930م

الفكرة

المحامي الفرنسي (جول روميه) كان هو صاحب فكرة إقامة هذه البطولة، عندما كان يحتل رئاسة الاتحادين الفرنسي والدولي لكرة القدم. وقد ناضل روميه مع صديق عمره (هنري ديلوني) على مدار تسع سنوات حتى استطاعوا إقناع أعضاء الاتحاد الدولي بإقامة بطولة كأس العالم.

 

الفرنسي جول روميه صاحب فكرة بطولة كأس العالم

فمع نجاح بطولات كرة القدم الخاصة بدورات الألعاب الأولمبية، بدأ الاتحاد الدولي برئاسة جول روميه في محاولة تنظيم بطولة دولية خاصة بالاتحاد الدولي للعبة. وفي عام 1928، وافق البرلمان الخاص بالفيفا على تنظيم بطولة العالم لكرة القدم.

وبمناسبة احتفال الأوروغواي بمرور 100 عام على استقلالها بحلول عام 1930، فقد قرر الفيفا منحها حق تنظيم أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم.

وكانت المشكلة الرئيسية لهذه البطولة هو بعد المسافة عن القارة الأوروبية وارتفاع تكاليف السفر، مما جعل قليلًا من الدول الأوروبية ترسل منتخباتها للمشاركة.

ومنذ ذلك الحين لم تنقطع بطولة كأس العالم مطلقًا إلا عامي 1942 و1946 بسبب أحداث الحرب العالمية الثانية.

 

طابع بريد قديم لتخليد ذكرى صاحب فكرة كأس العالم


المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد