الأدب: الشعر والرواية أو المسرح والقصص القصيرة، عالمٌ من الرهافةِ والجمال، لكن ما الذي يجعلُ أديباً ـ يتخفى دومًا وراء اللغة ومجازها ـ يتعرضُ لمحاولة اغتيال، يقتل أو يصاب بعد فشل اغتياله، أحيانًا كانت الأسباب السياسية وأحيانًا أخرى كانت دينية، نرصد هنا بعض هذه الاغتيالات الفاشلة والناجحة أيضًا.

نجيب محفوظ: نَقَدَ قادة الثورة في روايته فاتهموه بالتعدي على الله

بدون خلاف بين الكتاب والنقاد الأدبيين، يعتبر نجيب محفوظ الروائي المصري الذي استطاع أن يوصل الرواية المصرية خصوصًا والعربية عمومًا للعالمية، ليس فقط من خلال ترجمات رواياته المختلفة إلي لغات عديدة، وإنما أيضًا من خلال فوزه بجائزة نوبل للآداب عام 1988، عن أربع روايات كانت “أولاد حارتنا” إحداها.

بالتحديد بسبب هذه الرواية السابقة الذكر، كانت محاولة اغتيال محفوظ الفاشلة، عام 1994. ولهذه الرواية قصتها هي الأخرى فمع تصاعد نفوذ قادة ثورة يوليو 1952 توقفَ محفوظ عن الكتابة، ربما في محاولة منه لاستيعاب الحدث الاجتماعي والسياسي الجديد، لكنَّ وكالة رويترز نشرت منذ سنوات تقريرًا يقول أنَّ توقف محفوظ عن الكتابة تلك الفترة كانَ بسبب أنَّ أهدافه الثورية قد تحققت.

عاد محفوظ بعد توقفه بسبع سنوات برواية”أولاد حارتنا” عام 1959، نشرت الرواية أولًا على صفحات جريدة الأهرام. أثارت ضجة كبيرة كانت سببًا في تحفز وهجوم الأزهر على محفوظ، حيث طالب بمنع نشر الرواية وهو ماتمّ، ولم تصدر الرواية إلا في طبعة دار الآداب ببيروت عام 1967. توجه لمحفوظ تهم تطاوله على الذات الإلهية، وهو ما ظل ينفيه محفوظ طيلة حياته.

“ألف العديد من الكتّاب “الإسلاميون” كتبًا للرد على محفوظ، منهم محمد جلال كشك والشيخ عبدالحميد كشك، وقد امتنع محفوظ عن نشرها بعد ذلك إلا بموافقة الأزهر الشريف”

نصب تذكاري لمحفوظ في القاهرة

العديد من الأدباء يعتبرون “أولاد حارتنا” رمزًا لقادة ثورة يوليو الذين انقلبوا على مبادئهم، لا يقتصر الأمر فقط علي الأدباء والمنتمين للحقل الأدبي، المفكر الإسلامي محمد سليم العوا يتبنى هذا الرأي أيضاً. في أكتوبر 1994 طعن شاب نجيب محفوظ بسكين في رقبته، بتهمة ردته عن الإسلام .. البعض يؤكد أن سبب هذه المحاولة للاغتيال كانت بسبب فتوى الشيخ عمر عبدالرحمن بردة محفوظ، أعدم الشاب الذي حاول قتل محفوظ ومع سؤاله هل كان نادمًا على قتله؟ قال: لا ولو عاد بي الزمن لحاولت قتله أيضًا.

كلمات لنجيب محفوظ بعد محاولة اغتياله الفاشلة

“كانت هذه الطعنة سببًا في عدم قدرة محفوظ استخدام يده في الكتابة حتى موته، وقد أعلن محفوظ أنه غير حاقد على الشاب الذي حاول اغتياله، وأنه يتمنى لو لم يعدم”

سليمان رشدي: آيات شيطانية

الكاتب الهندي، الذي ـ أيضًا ـ استطاع أن يصل بالرواية الهندية إلي العالمية، لكن هذه المرة ليس من خلال كون الرواية رواية عالمية وفقط، وإنما من خلال استهزائه بالنبي محمد ـ حسب ما اتهمه المسلمون ـ، كانت شهرة الروائي الهندي مع روايته “آيات شيطانية” والتي تعرَّض فيها للنبي محمد بسوء من خلال بعض الروايات التاريخية، التي يعتبرها المسلمون “ضعيفة”.

الكاتب الهندي ـ البريطاني سلمان رشدي

بعد نشر روايته أصدر العديد من العلماء المسلمون فتوىً بردة سلمان رشدي، كانت أشهرها وأكثرها أثرًا فتوى الإمام روح الله الخميني المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، عام 1989 وقد وضعت إيران جائزة مالية كبيرة لمن يستطيع قتل رشدي.

أفتي الخوميني بقتل سلمان رشدي عام 1989

تعرض رشدي لمحاولة اغتيال فاشلة، من أحد عناصر حزب الله من خلال كتاب ملغوم، انفجر قبل وقته فكان سببًا في مقتل عضو حزب الله، القنبلة التي انفجرت قبل أوانها كانت سببًا في انهيار دورين من فندق في بادينغتون بوسط لندن.

“ظلَّ رشدي متخفيًا لعشر سنوات بعد هذه المحاولة، تحت الحراسة البريطانية وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين إيران وبريطانيا بسبب إيواء بريطانيا لرشدي”

غسان كنفاني:أن تكتب قصة قصيرة ناجحة فهذا أدب مقاوم

لربما لم يعرف الأدب الفلسطيني قبله ما يسمي بأدب المقاومة، أما بعده فكانَ الجميع تلامذته، يذكر محمود درويش الشاعر الفلسطيني الأشهر أنَّه لم يكن يعلم أنه يكتب أدب مقاومة إلا عندما أشاد غسان كنفاني بشعره، ليس فقط محمود درويش .. ينضم إليه أيضًا الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي والعديد من الشعراء الفلسطينيين المقاومين.

رسم(جرافيتي)علي الجدار العازل في الضفة الغربية

في السادسة والثلاثين فقط من عمره، مريضًا بالسكري والنقرس، إلا أنَّ قلمه لم يجفّ يوماً، في سبيل القضية الفلسطينية، من كتابته لمقالات سياسية، لعضويته المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، لعضويته في حركة القوميين العرب لرئاسة تحرير مجلة الهدف الناطقة باسم الجبهة الشعبية سابقة الذكر، وأخيراً سلاحه الأقوى: رواياته وقصصة ومسرحياته التي ترصد الواقع الفلسطيني عن قرب وتستطيع أن تصوغ الأفكار الثورية والتحررية لقضيته في قالب أدبي بسيط ومتميز.

“في 8 يوليو 1972، وعندما كانَ عمره ستة وثلاثون عامًا فقط، اغتاله جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد) بتفجير سيارته في منطقة الحازمية قرب بيروت، ليتخلص من رائد أدب المقاومة الفلسطينية الذي طالما أرقهم قلمه”

لوركا: وعرفتُ أنني قتلت

كشاعر كانت شهرته، إلا أنَّ مالا يعرفه الكثيرون عن لوركا أنه أيضًا كانَ مؤلفًا موسيقيًا وكاتبًا مسرحيًا ورسامًا وعازفَ بيانو، رغم سنين عمره الضئيلة التي انتهت به علي يد قوات الديكتاتور فرانكو في سن الثامنة والعشرين.

نصب تذكاري للوركا في العاصمة مدريد

“عرفَ لوركا أنهُ قتل في إحدي قصائده، وأنهم لن يجدوا جثته، وهذا ما حدث بالفعل”

يعتبر لوركا أحد أهم شعراء القرن العشرين، إضافةً إلي ذلك فهو أحد أعظم شعراء الاسبانية، وأحد أهم كاتبي المسرح الاسباني خلال القرن العشرين، تمَّ القبض عليه من منزل صديقه الشاعر لويس روزاليس في الأيام الأولى من انقلاب الديكتاتور فرانكو في أسبانيا، وتمَّ قتله بتهمة كونه جمهوري معادٍ للحكم الوطني وكونه مثليّ الجنس.

لوركا يلقي الشعر أثناء مقتله

عرض التعليقات
تحميل المزيد