لدى سنغافورة حزمة من القوانين التي تبدو غريبة حقًا، منها ممارسات اعتيادية مثل مضغ اللبان، وأخرى تبدو غير أنيقة مثل: البصق في أماكن عامة، ولكن تحظرها قوانين سنغافورة بشدة؛ فإذا فعلتها عليك أن تتحمل عقوبات قاسية  تتنوع بين الغرامات الباهظة وحتى السجن لشهور وسنين، وفقًا لـ10 من أغرب قوانين سنغافورة.

1- مضغ اللُبان

عندما تشتري أشياء ويتبقى لك باقٍ ضئيل من الأموال التي دفعتها،  قد يلجأ البائع أحيانًا إلى إعطائك علكة لبان إذا لم يجد «فكة»، ذلك السلوك  من البائع الذي يبدو اعتياديًا وبسطيًا للغاية في العديد من بلدان العالم، يمكن أن يُغرمك 100 ألف دولار في سنغافورة!

تناول اللبان محظور في سنغافورة، وتصل عقوبته إلى السجن لمدة عامين أو دفع غرامة قدرها 100 ألف دولار، ومستثنى من هذا القانون فقط العلك التي تُستخدم لأغراض طبية، ولعلاج بعض الأمراض.

2- البصق

قد لا يكون البصق سلوكًا أنيقًا بما فيه الكفاية، ولكن الأناقة الشخصية ليست اختيارية في سنغافورة، لأن قوانين البلد تمنعك ببساطة من البصق؛ للحفاظ على النظافة العامة في البلاد. إذ يمنع قانون في سنغافورة البصق في الأماكن العامة، والتي تتضمن: المدارس والمسارح والمقاهي والأسواق، ووسائل المواصلات والطرق، عامة، وعلى المخالف أن يدفع غرامة قدرها 500 دولار.

3- عدم تنظيف المرحاض

عندما تنتهي من قضاء حاجتك في مرحاض عمومي، يكون من الواجب الأخلاقي عليك تنظيفه من خلال «شد السيفون»، ولكن هذا الواجب الأخلاقي قانون مُلزم أيضًا في سنغافورة، التي تحظر ترك المرحاض العمومي بلا تنظيف، وإذا جرى ضبطك بعد خروجك من المرحاض دون تنظيفه، فسيكون عليك مواجهة غرامة قدرها 150 دولار.

كيف استطاعت سنغافورة أن تتحول من قِزمٍ مُقفر إلى مارد اقتصادي عملاق؟

4- المرور العشوائي للطريق

قد  تكون متعجلًا للذهاب إلى عملك في الموعد المحدد، مما يدفعك لعبور طريق السيارات بطريقة عشوائية، دون الالتفات للمنطقة المناسبة للعبور، أو الوقت المناسب للعبور، مثل أن تمر مثلًا وإشارة المرور خضراء، وهو وقت حركة السيارات وتوقف المشاة.

هذا السلوك يكلفك في سنغافورة غرامة فورية قدرها 20 دولار، علاوة على غرامة تصل إلى ألف دولار أو الحبس لمدة ثلاثة شهور، أما إذا كررت الأمر مرة أُخرى عليك أن «تتحمّل» غرامة قدرها  ألفي دولار أو السجن لمدة ست شهور.

5- الاتصال بـ«واي فاي» جارك

عندما يترك جارك شبكة «الاتصال اللاسلكية (واي فاي)» مفتوحة، بلا كلمة سر، قد يجد البعض في ذلك فرصة للدخول إلى شبكته دون علمه، وهذا السلوك«غير الأخلاقي »إذا ما ارتكبه أحد في سنغافورة، تعتبره السلطات «قرصنة»، يُعاقب عليها قانون «الأمن السيبراني وإساءة استخدام الكمبيوتر»، بغرامة تصل إلى 10 آلاف دولار أو السجن لثلاث سنوات، أو كلا العقوبتين!

6- ترك طعام للطيور

إطعام الطيور بترك حبوب لها أو بقايا طعامك، قد يبدو سلوكًا إنسانيًا، مألوفًا في أوروبا، ولكنه محظور في سنغافورة، التي تحظر هذا السلوك وتفرض على من يفعله غرامة قدرها 500 دولار.

7- رمي القمامة

أما إذا رميت أكياس الطعام الذي أكلته في الشارع، فستُفرض عليك غرامة قدرها ألف دولار، وفقًا لقانون في سنغافورة يحظر إلقاء القمامة في الشارع.

مترجم: سنغافورة والأسرار وراء سجلها المميز في مجال الابتكار

8- الكتابة على الحائط أو الرسم عليها

مبروك البوية الجديدة

تبدو تلك العبارة مألوفة على حوائط بلدان عربية منها مصر والسعودية، وتأتي عادة عندما يرسم شخص «جرافيتي» أو يكتب عبارات معينة على الحوائط، ويجري إخفاؤها بطلاء جديد، فيستفز ذلك من كتبها، فيعيد الكتابة على الحائط بعبارة «مبروك البوية الجديدة».

صورة من مصر (المصدر: فليكر)

لكن الأمر أكثر صرامة في سنغافورة، التي تحظر الكتابة على الحوائط أو الممتلكات العامة، بعقوبات شديدة تصل إلى السجن، وقد تعرض أمريكي رسم «جرافيتي» على ممتلكات عامة، للضرب والسجن، عام 1994، فيما تعرّض سائحون ألمانيون للعقوبة نفسها بعدما كتبوا على قطار عام في سنغافورة .

9- العزف «المزعج» في الأماكن العامة

البعض يعتبر نفسه فنانًا، فيشتري آلة موسيقية يعزف بها للعامة، وهي ظاهرة أصبحت منتشرة في بعض الجامعات المصرية،  أما إذا كنت في سنغافورة فعليك أن تفكر أكثر من مرة قبل أن تقدم على خطوة مثل هذه، فالأمر قد يعتبر جريمة هناك؛ إذ تحظر قوانين سنغافورة استخدام آلة موسيقية في الأماكن العامة بطريقة قد تسبب إزعاجًا لأي شخص، ويؤدي الأمر لغرامة مالية قدرها ألف دولار.

علمّ أولادك كما يتعلّم «أذكى شعب في العالم».. طريقة سنغافورة في تعليم الرياضيات

10- الغناء بكلمات «بذيئة»

أما  إذا اختبرت موهبتك الغنائية في الأماكن  العامة فعليك أن تختار ألفاظك بدقة وحذر؛ لأن التغني بأغنيات «فاحشة»، أو كلمات «بذيئة» في الأماكن العامة قد يعرضك للغرامة أو السجن لثلاث شهور، أو لكلا العقوبتين.

فأي من هذه القوانين تُطبق في بلدك؟ أو تريد أن تُطبق فيها؟

عرض التعليقات

(0 تعليق)

أضف تعليقًا

هذا البريد مسجل لدينا بالفعل. يرجى استخدام نموذج تسجيل الدخول أو إدخال واحدة أخرى.

اسم العضو أو كلمة السر غير صحيحة

Sorry that something went wrong, repeat again!