يسمونها الشرفة باللغة العربية أو “البلكونة” ببعض اللهجات العامية، وبغض النظر عن المسمى تعد الشرفة مكانًا مميزًا وممتعًا خصوصًا في ليالي الصيف الحارة.

الكثير منا يحب الجلوس في الشرفة خلال ليالي الصيف ليتذوق نسمة هواء عليلة وسط حرارة الصيف المرتفعة، لكن القليلين منا من يولون الشرفة اهتمامًا أكبر من ناحية الأثاث والزينة.

لا يهم ما إذا كانت شرفتك واسعة أو ضيقة، حيث يمكنك ببعض اللمسات والأفكار المبدعة أن تحولها إلى أفضل مكان تلجأ إليه في بيتك كله.

هذه بعض النصائح السريعة التي تمكنك من تطوير شرفتك.

1- الشرفة الجنوبية

إذا كانت شرفتك تقع في الاتجاه الجنوبي فهي بذلك دائمة التعرض لأشعة الشمس مما يجعل شرفتك المكان الأفضل لمحبي الاستمتاع بأشعة الشمس.

في هذه الحالة تكون شرفتك المكان المناسب للباحثين عن الدفء في الشتاء والباحثين عن حمامات الشمس في الصيف، بالتالي فإن كراسي الاسترخاء الكبيرة تكون هي الأنسب لمثل هذه البلكونات خصوصًا مع مظلة صغيرة لحجب الشمس.

عند اختيارك لزهور الزينة فسيكون لزامًا عليك اختيار تلك الأنواع من الزهور التي تتحمل أشعة الشمس لفترات طويلة.

2- الشرفة الغربية

الوقت الأمثل للاستمتاع بهذه الشرفة هو النصف الثاني من النهار حيث تكون في هذا الوقت مشمسة.

هذه الشرفة تكون مكانًا ملائمًا لتناول العشاء وبالتالي فنحن في حاجة إلى الأثاث المناسب لتناول العشاء من كراسي مريحة وطاولة صغيرة.


3- الشرفة الشمالية

عيبها الرئيسي أنها لا تقدم لنا فرصة جيدة للاستمتاع بأشعة الشمس، لكنها على الجانب الآخر تعتبر مكانًا رائعًا للاستمتاع بالهواء النقي.

عند اختيارك لأثاث هذه الشرفة فعليك الانتباه إلى نوعية الخشب المختارة لأن هذه الشرفات لا تتعرض لأشعة الشمس وبالتالي فهي بحاجة إلى تنظيف ورعاية خاصة بعد انتهاء فصل الصيف، وذلك حتى لا تتعرض للتلف.

4- الشرفة الشرقية

تتميز بأشعة الشمس في فترة الصباح، وبالتالي فهي مكان ملائم لتناول الإفطار.

تحتاج فيها إلى كراسي صغيرة وطاولة ملائمة لوضع الأطعمة أو يمكنك استخدامها في تناول قهوة الصباح الخاصة بك مع قراءة الصحف والمجلات قبل الانطلاق للعمل.

في فترة المساء ستكون ملائمة للاستمتاع بنسمة هواء خفيفة وبالتالي فمن المستحب اختيار أزهار الزينة ذات الروائح العطرة.


الأرضية

نوعية الأرضية الخاصة بشرفتك لها عامل هام في الاستمتاع بها.

لا يفضل استخدام الأرضيات الخرسانية لأنها تقوم بعكس الحرارة؛ مما يزيد من درجة الإحساس بأشعة الشمس في فصل الصيف.

يمكن أن تختار الأرضيات الخشبية أو بعض أنواع البلاط الملائم للأماكن المفتوحة.


أفكار بسيطة

1- إذا ما كانت شرفتك واسعة فمن الممكن أن تقوم بوضع مرجيحة صغيرة. ستمنحك هذه المرجيحة لحظات هدوء بال وصفاء ذهن مميزة، وستصبح مع الوقت ملاذك من ضغوط العمل وإزعاج أطفالك.

2- ما أجمل أن تضع قفصًا للطيور في شرفتك، لكن عليك الحذر من اتجاه الشرفة ومدى تعرضها لأشعة الشمس لأن تعرضها للشمس لفترات طويلة قد يضر بالطيور.

3- لا يشترط أن يكون الأثاث الخاص بالشرفة من النوع الممكن طيه، بل يمكنك أن تقوم بوضع ما يشبه “الكنبة” الصغيرة والتي تكون مريحة جدًا في أحد أجزاء الشرفة.

4- عند وضع أزهار للزينة فعليك أن تراعي شيئين: المنظر والرائحة. حاول أن تجعل ألوان الأزهار متنوعة بحيث تعطيك إحساسًا بالسعادة، كما يفضل أن يكون عدد من هذه الأزهار له رائحة جميلة تساعدك على الاسترخاء عند أخذ شهيق من الهواء.

4- احذر من الأخطاء الشائعة للبعض الذين يقومون باختيار أزهار أو نباتات ذات رائحة جيدة، لكنهم ينسون أمر الحشرات التي تتسبب هذه النباتات في تجمعها. المثال الأشهر هو الريحان والنعناع.

5- البعض يحب أن يحول أرضية شرفته إلى لوحة متكاملة فيقوم بتحويلها إلى أرضية أقرب لأرضيات الحدائق التي تحوي أعشاب أو أحجار في وسطها ممرات خشبية صغيرة.

6- استخدام (تندة) متحركة أحيانًا يكون أمرًا مفيدًا يساعدك في التغلب على أشعة الشمس المبالغ فيها.

هذه مجموعة متنوعة من شرفات رائعة التزيين.







علامات

الصيف, ديكور, زينة

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد