من غير الممكن أن تضمن سلامة كل ما في منزلك مدى الحياة، فجميع الأجهزة والأدوات المنزلية معرضة للأعطال في أي وقت. وبالطبع إن اعتمدت على فنيي الإصلاح عند كل عطل، أو خلل، أو كسر، فربما ستتكرر زيارته لمنزلك أكثر من أهلك وأصدقائك، ولذا عليك تعلم إصلاح الأجهزة البسيطة بنفسك؛ لتقليل زيارات الفنيين خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا. في هذا التقرير نقدم لك مجموعة من أفضل قنوات «يوتيوب» لتعليم المهارات والإصلاحات المنزلية التي تغنيك عن الفنيين.

1- «صيانة بلا حدود».. اعتمد على نفسك في إصلاح الأجهزة

إذا أردت معرفة الكثير من الأفكار المفيدة، مثل كيفية صيانة الكهرباء المنزلية، وأعمال السباكة، وبعض النصائح العملية التي تساعدك أثناء شراء الأجهزة الجديدة، يمكنك الاطلاع على كل هذا وأكثر عبر قناة «صيانة بلا حدود».

أُنشأت القناة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2012، ويتابعها ما يزيد عن 70 ألف مشترك، وتتضمن ما يزيد عن 80 مقطع فيديو من بينها إصلاح غلاية المياه، وحل مشكلة الصوت المزعج لمروحة التكييف، كذلك كيفية فتح الأبواب العالقة، والطريقة الصحيحة لاستخدام مسن السكاكين الستيل.

2- «تريكة للدش».. كل ما تريد معرفته عن إصلاح الأطباق الهوائية

كما يظهر في اسم القناة «تريكة للدش»، فهي تهتم بتركيبات «الدش» و«الرسيفر» وإصلاحاتها، بدأت القناة في أكتوبر (تشرين الأول) 2018، ويتابعها ما يزيد عن 49 ألف مشترك.

تضم القناة ما يزيد عن 200 مقطع فيديو تشمل حلول لبعض المشكلات مثل مشكلة اللمبة الحمراء في «الرسيفر»، ومشكلة انقطاع «الباور ترومان»، كذلك كيفية تعديل طبق الدش لتقوية الإشارة ومنع التشويش على بعض الترددات.

3- «أشياء علاء الوكيل!».. نجارة المنزل بين يديك

تهتم قناة « Alaa Elwakil – THINGS!» بأعمال النجارة المنزلية، وقد بدأت القناة في يناير (كانون الثاني) 2020، وتضم أكثر من 73 ألف مشترك، وتشمل الفيديوهات الخاصة بأعمال النجارة والإصلاحات الخشبية في المنازل.

لا تتردد في فتح القناة والبحث عما تريد إذا انكسر أي شيء خشبي في منزلك، وستجد إما طريقة لإصلاحها أو كيفية صنعها بنفسك. يمكنك أيضًا تعلم كيفية إدخال الإيبوكسي مع الأخشاب لصنع أفضل قطع الأثاث، وتركيب المفصلات.

4- «electricité 2020».. أساسيات الكهرباء بين يديك

إذا أردت تعلم أساسيات الكهرباء لتصبح قادرًا على إصلاح الأعطال البسيطة في الكهرباء وإصلاح الأجهزة الكهربائية دون الحاجة إلى الفنيين، يمكنك الاستعانة بقناة «electricité 2020».

أُنشأت القناة في أغسطس (آب) 2017، ويتابعها 227 ألف مشترك، وتضم أكثر من 500 فيديو تتدرج من شرح التوصيلات الكهربائية، وكيفية اختيار الأسلاك وأنواعها، إلى إصلاح الأجهزة مثل المكواة، والمكيف، والمروحة، وغيرها من الأجهزة المنزلية.

5- التبريد والتكييف والميكروويف مع «أبو بهاء الدين»

إذا كنت تهتم بصيانة المكيفات، والثلاجات، والمبردات، فيمكنك استكشاف قناة «أبو بهاء الدين». القناة مخصصة لمن يريدون فهم الأعطال الخاصة بالمكيفات، والثلاجات وأفران الميكروويف.

تضم القناة ما يقارب 96 ألف مشترك، وقد بدأت في بث الفيديوهات منذ سبتمبر (أيلول) 2016. تتحدث بعض المقاطع لشرح أكثر المشكلات شيوعًا في الأجهزة الكهربائية، كما تتناول طريقة حلها مثل مشكلة تصريف المياه في الغسالات العادية، ومشكلات ضعف التبريد في الثلاجة.

6- إصلاح الأجهزة الكهربائية مع قناة «الصيانة المنزلية»

عند مواجهة عطل طارئ في إحدى الأجهزة المنزلية كالغسالة أو السخان، قد تهرع لطلب الفني لحل المشكلة على الفور، ولكن ندعوك لاستكشاف قناة «قناة الصيانة المنزلية» لبعض الوقت قبل اتخاذ القرار، لربما تجد ضالتك، وتتمكن من إصلاح الجهاز وحدك.

أُنشأت القناة في نوفمبر 2015، وتضم 374 ألف مشترك، وما يزيد عن 200 مقطع فيديو خاصة بالإصلاحات. تضم القناة إلى جانب فيديوهات إصلاح الأجهزة، وشرح العديد من الأعطال، مقاطع أخرى لكافة الأعطال بالمنزل، فيمكنك تعلم تركيب خلاط المطبخ، وتنظيف مكيف الهواء، وحل مشكلة التثليج، كما يمكنك التعرف على أكثر أعطال السخان شيوعًا وكيفية حلها.

7- كن محترف إصلاحات قناة «تعالوا نحترف»

ترفع قناة «تعالوا نحترف» شعار الطريق الأمثل نحو الاحتراف المهني، وقد بدأت القناة في بث مقاطع الفيديو في مايو (أيار) 2012، ولديها 77.6 ألف مشترك.

تهتم القناة بنشر فيديوهات خاصة بإصلاح الأجهزة المنزلية، والتعرف على أسباب وحلول أبرز المشكلات المتعلقة بها. فإذا واجهتك مشكلة في تبريد الثلاجة أو تسريبها للمياه، فسوف تجد الحل بسهولة عبر القناة، كذلك مشكلات غسالة الملابس والتكييف.

إعلام

منذ 6 شهور
كيف تصنع محتوى على «يوتيوب»؟ 6 نصائح للمبتدئين
عرض التعليقات
تحميل المزيد