«ينبغي أن يتكلم كل الناس البرمجة؛ لأنها تعلمك كيف تفكر» *ستيف جوبز، مؤسس شركة «أبل»

اكتسبت البرمجة شعبية واسعة في العقود الثلاثة الأخيرة، ويتعلم الكثيرون في العالم البرمجة ليحصلوا وظائف أفضل في مجالات عملهم، أو لتسمح لهم بالوصول إلى أحلامهم في العمل بشركات كبرى، مثل «جوجل» أو «فيس بوك»، أو «مايكروسوفت».

البرمجة ولغاتها وسيلة تواصلنا مع الكمبيوتر والوسيلة لإنتاج برمجيات تساعدنا على حل المشاكل، وتفتح الباب لمتعلميها لدخول مجالات أخرى أوسع وبمستقبل واعد، مثل مجال الذكاء الاصطناعي.

وفي هذا التقرير نستعرض خمس قنوات على «يوتيوب» يمكن أن تساعدك في تعلم البرمجة من الصفر.

1- «برمجة أون لاين» 

المقدّم في قناة برمجة أون لاين، وهو مهندس برمجيات، يقول إن الحواسيب مجرد أجهزة غبية، لا تقوم بأي شيء إلا إذا وُصف لها، فالبرمجة هي مجموعة من الأوامر التي نطلب من الحاسوب تنفيذها.

تتوفّر في القناة عدة شروحات، أهمها سلسلة من الدروس لمن يريدون دخول عالم البرمجة، وتقدّمها باللغة العربية.

2- كيف تدخل عالم البرمجة؟

قناة «كودزيلا» تعلمك باللغة العربية كيف تبدأ تعلم البرمجة، وبأي لغة برمجية تبدأ؟ ويقترح مقدّم القناة أن تبدأ بلغة «بايثون»؛ لأنها سهلة للبمتئدين وشبيهة باللغة الإنجليزية، على عكس لغات أخرى تضطرك للتعامل مع الكثير من الرموز.

تقدّم القناة دورةً لتعلم لغة بايثون من الصفر، وتوفّر حلقتين عن التخطيط لمسارك لتعلم البرمجة، وفي القناة سلسلة باسم «قهوة Codezilla» لمناقشة أسئلة شائعة ومتكررة عن البرمجة وقضاياها.

3- لماذا عليك تعلم البرمجة؟

تجيب هذه القناة عن سؤال: لماذا تتعلم البرمجة؟ وما أهميتها في مسارك المهني أو في مجال البحث العلمي، ومجالات الهندسة، وفوائد تعليمها للأطفال؟

ويناقش السؤال المتكرر: بأية لغة أبدأ؟ ويجيب مقدّم القناة باختيار اللغة بناءً على البرمجيات التي تنوي إنتاجها للهاتف أو للحاسوب، أو للتصفح، وتصميم المواقع الإلكترونية.

4- من أين تبدأ؟

من أين أبدأ تعلم البرمجة؟ هذا ما تجيب عنه «أكاديمية حسوب» على قناتها بـ«يوتيوب»، وتقدّم للمشاهد ثلاثة مسارات يمكن أن يبدأ العمل في إحداها: تطوير مواقع الإنترنت التي نزورها بشكل يوميًا، والبرمجة لسطح المكتب، وتطوير تطبيقات الجوال، ثم يفصّل في مجالات البرمجة داخل كل من هذه المسارات، ويوضّح اللغات المناسب تعلمها، ويتحدث عن أهميتها والطلب عليها في السوق.

تقدّم «أكاديمية حسوب» مجموعة من الدروس المجانية على قناتها في «يوتيوب»، وتوفّر مساقات موسّعة على موقعها الإلكتروني، ولكن بمقابل مدفوع.

5- أول خطوة في البرمجة

في قناة «The New Baghdad» ستتعلم أولى خطوات البرمجة وأنواعها، مثل غيرها من القنوات تقدّم حلقةً عن أول خطوة في البرمجة، وتحوي القناة عدّة دروس لتعلم لغات مختلفة، إما لبرمجة تطبيقات الهواتف لأنظمة «أندرويد»، أو أنظمة «أبل»، أو لغات تصميم وتطوير مواقع الإنترنت، أو لغات تخدم غيرها من الاستخدامات.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد