منذ أحداث الربيع العربي نشطت كثيرًا حركة التدوين المرئي، وذلك من خلال الشباب الذين يحاولون التعبير عن رأيهم ونشره مصورًا عبر قنواتهم على يوتيوب، هؤلاء الشباب أغلبهم ومن اشتهر منهم منذ 2011 تخصصوا في عمل البرامج الساخرة من الواقع والمعلقة بشكل كوميدي على ظروف مجتمعاتهم، الا أن منهم من قرر التخصص بعيدًا عن السياسة وأحوالها، فوجدنا قنوات يوتيوب العلمية التي يقوم أصحابها بتقديم شرح مبسط وممتع للمواد العلمية، من يحكون عن تجاربهم في السفر، ومن يعلقون ويفندون المميزات والعيوب لجديد الأجهزة الإلكترونية، ومنهم من تخصص في السينما، عارضًا وناقدًا ومتحدثًا بشكل بسيط ومييز عن الأفلام والسينما.

ملايين يصنعها الشغف: الـ 10 مستخدمين الأعلى ربحًا على يوتيوب

8 قنوات على يوتيوب لعرض العلوم بطريقة مبسطة وشيقة

وكون لغة النقد السينمائي المتخصص المكتوب تبدوا صعبة بالنسبة للأجيال الجديدة من الشباب فقد لاقت هذه القنوات والفيديوهات المعروضة عليها رواجًا ونجاحًا كبيرًا، وأصبحت بالنسبة للكثيرين محل ثقة، ومنهم من أصبح يقرر دخول بعض أفلام السينما على أساس رأي وعرض مقدمي تلك القنوات.

مترجم: أفكار قنوات يوتيوب العشر الأكثر شيوعًا

10 قنوات يوتيوب يجب عليك متابعتها في العلم والتاريخ والثقافة

 

وهذا عرض لخمس من أشهر تلك القنوات العربية المتخصص في تقييم الأفلام على يوتيوب.

1) ڤينييت «Vignette»

 

تقدم إنجي أبو السعود من خلال هذه القناة ومن خلال صفحتها على فيس بوك تقييمًا نقديًا وعرضًا للأفلام السينمائية العربية والأجنبية، وذلك كمشاهدة من الجمهور، وبأسلوب سهل خالٍ من التعقيد ومن المصطلحات الصعبة، وقد اجتذب أسلوبها المميز عددًا كبيرًا من الشباب المتابع لها ولما تقدمه، ما جعل رأيها في الأفلام مهمًّا للكثيرين قبل أن يقرروا الفيلم الذي سيذهبون للسينما من أجل مشاهدته. أطلقت القناة على يوتيوب في مارس من عام 2012 من قبل وكالة ThePlanet الرقمية، وقد تخطى عدد مشاهدات فيديوهات تلك القناة 373 ألف مشاهدة.

 

2) ريفيو بالعربي «Arabic Review»

 

يهتم مُطلق القناة الشاب السوري “روني بركات” بتقديم تقييمه الخاص للأفلام والمسلسلات الأجنبية باللغة العربية، كذلك فإنه يصنع فيديوهات لعمل قوائم بأفلام أجنبية يرشحها للمشاهدة. وكان روني قد أطلق القناة في أواخر يناير عام 2015، وقد بلغت عدد مشاهدات القناة أكثر من 50 ألف مشاهدة.

 

3) محمود إسماعيل

 

أطلق الشاب المصري المقيم في قطر قناته التي تحمل اسمه على يوتيوب في أواخر يونيو عام 2013، ليعرض من خلالها رأيه وتقييمه للأفلام والمسلسلات الأجنبية والعربية بشكل لطيف وكوميدي يشجعهم به على مشاهدتها. وينشر إسماعيل على قناته أفلامه القصيرة التي يصنعها خاصة وأنه طالب في كلية الإعلام. يصف محمود نفسه بكونه “عاشق للأفلام بكل أنواعها، عاشق للكوميديا، وعاشق لصناعة الأفلام”. وقد تخطى عدد مشاهدات قناته 342 ألف مشاهدة.

 

4) كوكب ب 612 «Planet B-612»

 

قد تختلف تلك القناة عن سابقاتها كون صاحبها أحمد فهد الكيال يعتمد على دراسته الأكاديمية لمجال الإعلام في تقييم الأفلام ونقدها، تشمل اهتمامات القناة كل ما يخص عالم الأفلام والمسلسلات والرسوم المتحركة وتقييمها من خلال الأبحاث الفنية والمعايير العلمية. وكان الكيال قد أطلق قناته في مطلع يونيو عام 2012.

 

5) فيلم جامد

 

تم إطلاق القناة في أواخر أكتوبر عام 2013، حيث يقدم صاحبها الناقد محمود مهدي عرضًا ونقدًا وتقييمًا للأفلام والمسلسلات العربية والأجنبية، بالإضافة إلى عرض وترشيح قوائم سينمائية وتلفزيونية، كذلك يقدم المهدي بروفايلات عن الممثلين والنجوم ويتحدث عن بعض الظواهر السينمائية لكن بأسلوب أكثر دقة وأكثر تطرقًا للتفاصيل حيث يناقش محمود مهدي في فيديوهاته كل عناصر الفيلم من تأليف وإخراج وتمثيل ومرورًا بالمونتاج والموسيقى والمؤثرات البصرية، لذلك قد يبدو مهدي مع استمراره منذ 2013 وحرصه على التناول النقدي للفيلم من خلال نقده لجميع عناصره الفنية أكثر احترافية من غيره، وبالفعل فإن قناته هي الأكثر مشاهدة على يوتيوب ضمن القنوات العربية المتخصصة في عرض ونقد الأفلام، بعدد مشاهدات لمحتوى القناة وصل لأكثر من 769 ألف مشاهدة.

اقرأ لدينا أيضًا

عن تلك الصناعة الرائعة.. 11 فيلمًا عن صناعة وصُنّاع الأفلام

للمهتمين بدراسة السينما والعاملين بذلك المجال: أكثر من 25 موقعًا سينمائيًّا سيعلمونك الكثير

7 كتب مهمة لكل محب ومهتم بالسينما

ملف «سينما» ساسة بوست: عشرات الأفلام الساحرة المنتقاة.. تخير منها

 

المصادر

عرض التعليقات