يحظى زوكربيرغ بشعبية كبيرة في الوطن العربي، ولا يكاد يوجد شخص يستخدم مواقع التواصل الاجتماعية وإلا ومر عليه اسم مارك زوكربيرغ بطريقة أو بأخرى. ورغم أن موقعي تويتر ويوتيوب هما في المرتبة التالية مباشرةً خلف موقع فيسبوك، إلا أن الكثير منا لا يعلمون من أسس هذين الموقعين وكف جاءت فكرة التأسيس؟

أحد أشهر الشخصيات في العالم وواحد من بين قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم، إنه الأمريكي مارك زوكربيرغ مؤسس موقع التواصل الاجتماعي الشهير، فيسبوك.

يحظى زوكربيرغ بشعبية كبيرة في الوطن العربي، ولا يكاد يوجد شخص يستخدم مواقع التواصل الاجتماعية وإلا ومر عليه اسم مارك زوكربيرغ بطريقة أو بأخرى. ورغم أن موقعي تويتر ويوتيوب هما في المرتبة التالية مباشرةً خلف موقع فيسبوك، إلا أن الكثير منا لا يعلمون من أسس هذين الموقعين وكف جاءت فكرة التأسيس؟

تويتر

تم تأسيس موقع تويتر من قبل 4 أشخاص هم جاك دورسي، وإيفان ويليامز، وبيز ستون، ونواه غلاس.

أصل فكرة موقع تويتر جاءت من خلال “جلسة عصف ذهني” استغرقت يومًا كاملًا تقريبًا، والتي تم عقدها من قبل أعضاء مجلس إدارة شركة بث بودكاست (ODEO)، وهي شركة خاصة بعمليات بث البيانات الصوتية والمرئية بصيغة RSS.

بعد ذلك جاء الطالب الجامعي بجامعة نيويورك، جاك دورسي، بتقديم فكرة استخدام الفرد لخدمة الرسائل القصيرة SMS من أجل التواصل مع مجموعة صغيرة من الناس. في ذلك الوقت كان اسم المشروع “twttr” ومثل تطويرًا لفكرة من قبل نواه غلاس وإيفان ويليامز. الاسم تم استلهامه في ذلك الوقت من نفس نغمة نطق موقع flicker، ومن الكود ذي الأحرف الخمسة الخاص بخدمة الرسائل القصيرة في الولايات المتحدة.

في ذلك الوقت أيضًا كان الدومين الخاص بموقع twitter.com قيد الاستخدام بالفعل، وبعد 6 أشهر من إطلاق موقع twttr.com، قام المؤسسون بشراء الدومين الأول ليصبح هو الاسم الرسمي للموقع. وكان الكود الخاص بالإرسال عبر تويتر في ذلك الوقت هو “10958” لكنه تحول لاحقًا إلى “40404”، لتسهيل الاستخدام على المرسلين.

جاك دورسي

جاك دورسي، من مواليد عام 1976، هو مبرمج ورجل أعمال أمريكي ويعرف بكونه أحد مبتكري موقع تويتر، كما أنه المدير التنفيذي الحالي لموقع توتير، وصنفه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 2008 كأحد أكثر 35 شخصية مبتكرة حول العالم تحت سن 35. وفي عام 2012، حصل على جائزة مبتكر العام من مجلة وول ستريت جورنال.

دورسي أيضًا هو المدير التنفيذي لشركة سكوير، إحدى شركات الدفع عبر الهواتف المحمولة. وقد خسر دورسي منصبه في تويتر لفترة قصيرة لهوسه باليوغا وتصميم الأزياء، لكنه عاد للموقع من جديد في منصب رئيس مجلس الإدارة، وأصبح إيفان ويليامز هو المدير التنفيذي، ليعود دورسي عام 2015 إلى منصب المدير التنفيذي من جديد.

تقدر ثروة دورسي حاليًا بحوالي 1,14 مليار دولار.

إيفان ويليامز

من مواليد 1972، وهو مبرمج أمريكي تمكن من إنشاء العديد من شركات الإنترنت. في وقت سابق كان ويليامز هو المدير التنفيذي لتويتر.

ويليامز لم يكمل دراسته، سعيًا خلف أحلامه المهنية ليعمل في البداية في عدة وظائف خاصة بالبرمجيات، عمل موظفًا حرًّا ضمن شركات إنتل وhp. وتمكن ويليامز مع أحد زملائه من تأسيس Pyra labs الخاصة بالبرمجيات. ما لا يعرفه الكثيرون عن ويليامز، أنه هو أول من استخدم مصطلح “blogger” وهو أول من أوجد مصطلح “blog” للدلالة على عمليات التدوين عبر الإنترنت، إذ أنه هو من أنشأ شركة blogger للتدوين، وقام بالاستثمار في عمليات التدوين عبر الشركة التي أنشأها، والتي تم الاستحواذ عليها عام 2003 من قبل شركة جوجل الشهيرة.

وقام معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بوضعه ضمن قائمة أكثر 100 شخصية مبتكرة عام 2003. وفي عام 2004، ترك ويليامز جوجل وقام مع مجموعة أخرى بتأسيس شركة odeo الخاصة بخدمات البودكاست، وهي الشركة التي تم الاستحواذ عليها لاحقًا عبر شركة سوني.

وبعد مشاركته في تأسيس موقع تويتر، أصبح ويليامز هو المدير التنفيذي عام 2008، واستمر في منصبه حتى استقال عام 2010 من أجل التركيز على إستراتيجية الإنتاج بدلًا من الإدارة.

تقدر ثروة ويليامز حاليًا بحوالي 1,43 مليار دولار أمريكي.

بيز ستون

يشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة “Jelly” للصناعات. قامت مجلة “Inc” المتخصصة بإعلانه مبرمج القرن، كما اختارته مجلة “Time” واحدًا من أكثر الشخصيات تأثيرًا على مستوى العالم.

يبلغ عمره 41 عامًا، وتبلغ ثروته 200 مليون دولار. وشارك في إنشاء عدد من الشركات بالإضافة لتويتر مثل شركة Xanga وOdeo وMedium، وغيرها.

وقام بيز ستون بالمشاركة في إنشاء العديد من الشركات في مجالات مختلفة مثل square وnest labs وbeyond meat وmedium، وغيرها. وفي الفترة بين عامي 2003 و2005 كان ستون أحد موظفي شركة جوجل.

نواه غلاس

وهو أيضًا مبرمج أمريكي يشتهر بمشاركته في إنشاء شركة تويتر وشركة odeo.

عمل غلاس في عدة مشاريع مع مارك سنتر، وهو مؤسس شركة ماكروميديا الخاصة بمنتجات فلاش.

يعرف عن غلاس أنه كان القوة الملهمة الرئيسية لإنشاء تويتر، كما أنه الشخص المسؤول عن اختيار هذا الاسم. وتشير مجلة فوربس إلى أن فكرة إنشاء odeo التي اشترك فيها المؤسسون الأربعة، بدأت في بيت غلاس، لكن الشركة فقدت بريقها بعدما قامت أبل بإنشاء تطبيق أيتونز، ليتجه التفكير في ذلك الوقت نحو شبكة اجتماعية يحدد الناس حالتهم من خلال 140 حرفًا فقط.

يوتيوب

شركة يوتيوب الشهيرة الخاصة بمشاركة مقاطع الفيديو قام بتأسيسها 3 أشخاص، هم ستيف تشين وتشاد هيرلي وجويد كريم، وثلاثتهم كانوا موظفين سابقين في موقع “paypal“، وذلك عام 2005. ونتيجة النجاح الهائل والمميز والسريع لهذه الشركة، قامت شركة جوجل العملاقة بالاستحواذ عليها في نوفمبر 2006 بمبلغ 1,65 مليار دولار.

وقصة الفكرة حول يوتيوب تأتي من الصعوبة التي واجهها كل من تشين وهيرلي في مشاركة الفيديوهات عبر الإنترنت، ليتناقش الاثنان حول الفكرة خلال حفلة في منزل تشين، والتي لم يكن كريم حاضرًا فيها. لكن كريم أشار إلى أن قصة الحفلة غير حقيقية وهي قصة صنعها لجعل القصة مميزة وأكثر قبولًا.

التايواني ستيف تشين، من مواليد الولايات المتحدة وكان رئيس مكتب التكنولوجيا السابق بموقع يوتيوب؛ قام بالمشاركة في تأسيس شركة AVOS للبرمجيات كما صنع تطبيق مشاركة الفيديوهات mixbit، ليلتحق بعدها بشركة gv لرؤوس الأموال الاستثمارية الخاصة بإنشاء شركات البرمجيات.

الأمريكي تشاد هيرلي كان المدير التنفيذي السابق لكل من يوتيوب وmixbit. عمل سابقًا في شركة باي بال وكان مسؤولًا عن تصميم اللوجو الأصلي للشركة. ويعتبر هيرلي هو المسؤول الأساسي عن خواص tag ومعايير مشاركة الفيديوهات بموقع يوتيوب.

الألماني الأمريكي جويد كريم هو أول من قام برفع فيديو على موقع يوتيوب بعد تشغيله.

عرض التعليقات
تحميل المزيد